إبراهيم الشدوي يرصد أسباب توتر مفاوضات الكويت لحل الأزمة اليمنية

- ‎فيأخبار اليمن

قال المحلل السياسي السعودي إبراهيم الشدوي: “يبدو أن المساعي الأممية لحل المفاوضات اليمنية في الكويت لن تجدي نفعًا إلى الآن، فالتوتر الكبير الذي ساد النقاش بين وفدي الأزمة بحضور المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد، أدى إلى رفع الجلسة.. وتأجيلها لجلسة أخرى”.

وأوضح في تدوينه مطولة له على حسابه بالفيس بوك، أن سبب التوتر يعود إلى أن الوفد الحوثي والمخلوع صالح لم يبديا حسن النوايا في إيقاف عمليات الحرب على مدينة تعز، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة المتفق عليها في مشاورات سابقة.

وأشار “الشدوي” إلى أن من طلبات الحوثي في المفاوضات الشراكة في حكومة وطنية، ثم التفاهم حول نزع السلاح، بينما طلبات الطرف الآخر نزع السلاح والانسحاب وعودة الحكومة.

وأضاف: “تبقى مساعي الأمم المتحدة المتمثلة بمبعوثها (ولد الشيخ) التوفيق بين رؤيتي الطرفين، وهي مهمة بالغة التعقيد، وربما تكون سبباً في عودة الأمور للقتال بوتيرة أكبر، بعد أن هدد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي (أحمد عسري)، بالحل العسكري في حال تعذر الحل السلمي في البلاد، إن لم يرضخ الحوثي للمفاوضات”.

ولفت “الشدوي” إلى أن مهمة المبعوث الأممي الآن، بدء لقاءات منفصلة لكل طرف عن الآخر قبل الجلسة المباشرة للتقليل من حدة التوتر في التفاوض، قائلًا: “نحن في انتظار ماذا ستنتج عنه المفاوضات، إما السلم وعودة الاستقرار وإما عودة القتال؟ ولا أظن أن الحوثي يريد الاستقرار، بل لعبتهم نشر ميليشيات وعصابات، وتكوين حصار لتجويع وقتل المدنيين!!”.