ترحيل مقاتلي "النصرة" وعائلاتهم من عرسال يًستأنف صباحًا بعد تعطيل لوجيستي

- ‎فيعربي ودولي

تُستأنف صباح اليوم الثلاثاء جهود اتمام صفقة خروج مسلحي “جبهة النصرة” خارج بلدة عرسال اللبنانية على الحدود السورية، باتجاه بلدة فليطة ومنها الى إدلب فس شمال سورية. وكانت العملية توقفت مساء أمس الاثنين لأسباب ميدانية لوجستية تتعلق بتسجيل أسماء المسلحين المغادرين وعائلاتهم. وقد  توالى أمس دخول الحافلات السورية إلى جرود بلدة عرسال على الحدود اللبنانية  السورية لنقل مسلحي “جبهة النصرة” وبعض جرحاهم، وعائلاتهم والراغبين من العائلات السورية النازحة في مخيمات عرسال بالانتقال إلى إدلب السورية، تنفيذاً للمرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار بين “النصرة” و “حزب الله” بهندسة من المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم. وظل الانتظار سيد الموقف طوال النهار. وبدا خط الباصات المتوقفة من سهل الرهوة إلى عرسال من دون نهاية، إذ بلغ عددها، وفق الإعلاميين الموجودين في جرود عرسال، أكثر من 100 حافلة. ورد الأطراف المعنيون بالعملية سبب التأخير إلى “أسباب لوجيستية”.

وكانت الحافلات السورية الخضر والمطلية بألوان أخرى، بدأت الوصول إلى سهل الرهوة عبر بلدة فليطا السورية. وصادفت صعوبات في العبور على الطرق الوعرة في الجرود اللبنانية، وتكفل “حزب الله” بإزالة العوائق وسواتر ترابية فرضتها المعارك أمامها. ورددت محطة “المنار” التابعة للحزب أنه عمل على تفجير صخور تارة واستخدام جرافات لتمهيد مطبات السير على المنعطفات في الجرود حيث الطرق ترابية على عكس الطرق في الجرود السورية المعبدة.
وكان الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة قال إن “العدد الذي يرغب في مغادرة عرسال هو تسعة آلاف ما يستدعي تأمين أكثر من مئتي حافلة لنقلهم”. وأعلن أن “مهمة الصليب الأحمر تقتصر على الإغاثة والحماية”.

وتردد أن حزب الله رفض ترتيب تسليم أسير بعد الآخر مع مرور كل قافلة، وأنه يطالب بتسليم الأسرى دفعة واحدة. وذكر أن اسرى حزب الله الثلاثة في جرود عرسال سيتم تسليمهم الى الحزب عند وصول قافلة المسلحين والمدنيين الى آخر نقطة حدودية لبنانية. وأوضح موقع “إباء” الإلكتروني الناطق غير الرسمي باسم “هيئة تحرير الشام” و”شبكة القلمون الإخبارية” المعارضة صباحاً أن المفاوضات مع “حزب الله” تركزت على ضمان سلامة الأهالي أثناء عبورهم مناطق القوات الحكومية نحو إدلب.

وتضاربت المعلومات عن عدد المدنيين الراغبين بالانتقال مع القوافل إلى إدلب، لكن عرسال شهدت حضوراً واضحاً للصليبين الأحمر اللبناني، والدولي إلى جانب الأمن العام اللبناني والجيش اللبناني والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين نقلت المحطات الإخبارية صوراً لعشرات سيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر السوري قبل عبورها جرود فليطا لنقل جرحى “النصرة” ضمن القوافل المغادرة. وتبين بعد الظهر أن الطريق التي ستسلكها القوافل وفق أحد المشرفين على تسجيل الراغبين بالخروج من مخيمات النازحين مع القوافل تبدأ من وادي حميد إلى حاجز الجيش اللبناني في عقبة الجرد ثم إلى فليطا فقارة وحمص وسلمية (شرق حماه)، وصولاً إلى ريف حلب الجنوبي وتحديداً إلى الراموسة ثم إلى إدلب المحطة الأخيرة. وأوضح المصدر المذكور أن هذه الطريق بأكملها تحت سيطرة النظام السوري ولا توجد فيها فصائل متنازعة ويمكن للقوافل سلوكها بأمان. ولفت إلى أن هذه الرحلة تستغرق أكثر من 5 ساعات.
ولفت إعلاميون في الجرود إلى أن أسرى الحزب الثلاثة الآخرين في ريف حلب الجنوبي سيُنقلون إلى قلعة المضيق وتقع تحت سيطرة المعارضة وحين تصل قوافل المسلحين وعائلاتهم إلى الراموسة يسلمهم حزب الله إلى الجيش السوري وفي تلك اللحظة يتم تسليم اسرى حزب الله الى جهة تتولى نقلهم إلى الحزب. وتواصل قوافل النصرة والمدنيين طريقها إلى إدلب. يذكر أن المسافة بين قلعة المضيق والراموسة تناهز الـ30 كلم.

وفي الخامسة عصر أمس، كانت الحافلات لا تزال تتوافد إلى وادي حميد ومنها إلى عرسال. لكن المسلحين بقوا في أماكنهم وكذلك النازحون فلم يغادروا الخيم وقيل لهم: انتظروا إشارة منا. ورجح نازحون أن التحرك في الجرود صعب ليلاً، والأفضل في الصباح الباكر.
وكان الإعلام الحربي نشر ما اعتبره وثيقة كتبها أبو مالك التلي بخطّ يده في وادي الخيل وفيها: في حال قُتلت… يتم تشكيل مجلس شورى ومن خلاله يتم تعيين أمير عام للجبهة في القلمون. وحملت الرسالة توقيعه.

الى ذلك، أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من بيروت أمس، أن بلاده تدعم سيادة كل دول هذه المنطقة ووحدتها ولن تسمح لأعداء المنطقة بتفتيت وتقسيم دول هذه المنطقة. وقال بعد زيارته رئيس المجلس النيابي نبيه بري إنه هنأه بالانتصارات الكبرى التي حققها لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته ضد الإرهاب والإرهابيين في عرسال.