صحيفة لندنية تكشف عن موقف الإماراتيين من إقالة بحاح وتعيين الأحمر نائبا لهادي

- ‎فيأخبار اليمن
 قالت صحيفة “رأي اليوم” الصادرة في لندن والمقربة من أبوظبي ان هناك امتعاضا اماراتيا واضحا من تعيين الفريق علي محسن الأحمر نائبا للرئيس هادي وهى الخطوة التي لن تتم إلا بتوجيه سعودي.. حسب تعبيرها.
واضافت الصحيفة التي يرأس تحريرها عبدالباري عطوان في افتتاحيتها اليوم ان النقطة التي تستحق التوقف عندها في دراسة هذه التطورات في اليمن ومحاولة فهمها، وما يمكن ان يترتب عليها من خطوات مستقبلية هو انعكاساتها المتوقعة، على العلاقات السعودية الاماراتية في المستقبل المنظور.
وقالت ان الامارات (كانت الشريك الاقوى للسعودية في تحالف “عاصفة الحزم” وتعتبر الدولة التي تحملت اكبر قدر من الخسائر المادية والبشرية والعسكرية، ولعبت قواتها دورا كبيرا في “تحرير” مدينة عدن، والامر المؤكد انها هي التي دعمت السيد بحاح واستضافته، ولن تكون مسرورة لتعيين الفريق الاحمر نائبا للرئيس لميوله الاسلامية ).
واشارت الى ان “هذه التعيينات المفاجئة التي جاءت قبل ايام معدودة من تطبيق اتفاق وقف اطلاق النار واستئناف المفاوضات بين اطراف الصراع اليمني التي ستعقد في الكويت تحت مظلة الامم المتحدة، ستخلط الاوراق، وربما ترسم خريطة جديدة للصراع في اليمن، وطبيعة التحالفات السياسية والعسكرية على ارضه، والايام المقبلة حافلة بالمفاجآت، وما علينا غير الانتظار”… حسب تعبيرها.
وأوضحت ان الكثير من الخبراء في الشأن اليمني يعتبرون ان القرارات المفاجئة التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي بتعيين الفريق ركن علي محسن الاحمر نائبا للرئيس، والسيد احمد عبيد بن ذعر رئيسا للوزراء، خلفا للسيد خالد بحاح تمهد لتولي الاول، اي الفريق الاحمر، رئاسة الجمهورية في الفترة المقبلة، والثاني لزعامة حزب “المؤتمر” ربما تحدث هزات ضخمة ليس في الملف اليمني وتطوراته على الصعيدين السياسي والدبلوماسي فقط، وانما ايضا على صعيد التحالف العربي العسكري الذي تتزعمه السعودية وتماسكه، بل ربما استمراره.
وقالت انه من غير المستبعد ان تكون عملية الاطاحة بالسيد خالد بحاح الذي كان مرشحا قويا كبديل للرئيس هادي لم تأت بسبب “تعثر الاداء الحكومي في تخفيف معاناة ابناء الشعب اليمني”، مثلما جاء في بيان الاقالة، وانما بسبب التنافر الكبير بين الرئيس هادي ونائبه، وفشل المحاولات السعودية للتقريب بينهما، ولجوء السيد بحاح الى دولة الامارات العربية المتحدة كقوة دعم، ونقل عائلته اليها، وهي الخطوة التي اثارت حساسيات شديدة لدى الحليف السعودي، علاوة على عدم ترحيبها، اي الامارات، بتعيين الفريق الاحمر كنائب للقائد العام للقوات المسلحة في مرسوم سابق، لانه يعتبر من اكثر الداعمين لحزب الاصلاح ، مما زاد من “فتور” علاقاتها، اي الامارات، بالرئيس هادي بصورة أكبر.قالت صحيفة “رأي اليوم” الصادرة في لندن والمقربة من أبوظبي ان هناك امتعاضا اماراتيا واضحا من تعيين الفريق علي محسن الأحمر نائبا للرئيس هادي وهى الخطوة التي لن تتم إلا بتوجيه سعودي.. حسب تعبيرها.
واضافت الصحيفة التي يرأس تحريرها عبدالباري عطوان في افتتاحيتها اليوم ان النقطة التي تستحق التوقف عندها في دراسة هذه التطورات في اليمن ومحاولة فهمها، وما يمكن ان يترتب عليها من خطوات مستقبلية هو انعكاساتها المتوقعة، على العلاقات السعودية الاماراتية في المستقبل المنظور.